الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 خلاف بين مؤرخي ونقاد السينما حول تاريخ مئوية السينما المصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
King Of Lovers
المدير
المدير
avatar

المساهمات : 1106
تاريخ التسجيل : 16/08/2007
العمر : 26

مُساهمةموضوع: خلاف بين مؤرخي ونقاد السينما حول تاريخ مئوية السينما المصرية   الأربعاء أغسطس 22, 2007 2:20 am

شهدت ندوة نظمتها نقابة الصحافيين المصريين مساء الاحد في مقر النقابة وسط القاهرة حول "السينما والصحافة" خلافا بين مؤرخين ونقاد سينما مصريين حول تحديد تاريخ ميلاد السينما المصرية بين عامي 1907 و 1923.
وكان من بين المتحدثين في الندوة المؤرخ والناقد احمد الحضري الذي اعتبر ان "اول فيلم مصري يؤرخ لميلاد السينما المصرية هو فيلم +زيارة الباب العالي للمعهد العلمي في مسجد المرسي ابو العباس+ عن زيارة السلطان عباس حلمي الثاني للمسجد الاكثر شهرة في الاسكندرية".
وتابع "والفيلم من تصوير الشريكان المصوران التركي عزيز والايطالي دوريس في عام 1907 وهذا يعتبر اول تاريخ رسمي لميلاد السينما المصرية".
من جهته اعتبر استاذ السيناريو في المعهد العالي للسينما المخرج محمد كامل القليوبي ان "التاريخ الحقيقي للسينما المصرية يجب ان يؤرخ مع انطلاقة تجربة محمد بيومي من حيث ان التصوير والاخراج والانتاج كان مصريا وهذا يحدد تاريخ انطلاقة السينما المصرية في عام 1923".
واشار الى انه "لا يمكن اعتماد قيام مجموعة من الاجانب بتصوير اية احداث من وجهة نظرهم الى جانب انها من انتاجهم ومن تصوريهم واخراجهم انها سينما مصرية".
واكد ان "الافلام التي صورها بيومي في عام 1923 خصوصا عودة زعيم ثورة 1919 سعد زغلول هي البداية الحقيقية لما يمكن ان يطلق عليه سينما مصرية".
وهذا بالتالي يغير كثيرا من تحديد تاريخ مئوية السينما المصرية التي احتفل قبل 11 عاما بالذكرى المئوية لانطلاقتها من خلال دورة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في العام 1996 برئاسة الراحل سعد الدين وهبة.
وكان القائمون على الاحتفالية حددوا هذا التاريخ اعتمادا على ان اول عرض سينمائي لاشرطة الاخوة لوميير اقيم في مصر في بورصة طوسن في مدينة الاسكندرية تناسب مع هذا التاريخ الذي احتفلت به ايضا الامم المتحدة بمئوية انطلاقة الفن السابع.
ولكن الغالبية من مؤرخي السينما المصرية يتفقون على ان الانطلاقة الحقيقية للسينما المصرية جاءت في عام 1927 مع إنتاج وعرض اول فيلمين شهيرين هما "قبلة في الصحراء" و"ليلى".
وضمن سياق الندوة طالب المتحدثون وبينهم الناقد سمير فريد ب"تشكيل فرق بحثية علمية لتوثيق تاريخ صناعة الافلام العربية لتكملة وحماية الخطوات الابداعية لصناع الافلام العرب والعمل على اصدار مطبوعة سينمائية على الاقل تحمل اسم السينما المصرية وتعمل بشكل جاد علي الرقي بهذة الصناعة".
كذلك طالب المتحدثون باقامة ارشيف السينما المصرية للحفاظ على تراثها وتفعيل قانون منع وتجريم تصدير نيجاتيف الأفلام السينمائية المصرية خارج مصر الا بعد نسخها وايداع نسخة احتياطية منها في المركز القومي للسينما.
وضمن السياق اكد القليوبي الذي كان الرئيس الاسبق للمركز القومي للسينما ان "نسخ الافلام المصرية ووضعها ضمن الارشف القومي للسينما يحتاج الى اكثر من 400 مليون جنيه مصري" (80 مليون دولار) لحماية هذا التراث.
واقامت اللجنة الثقافية بنقابة الصحافيين المصريين المنظمة للندوة احتفالية على مدى ثلاثة ايام بدءا من السبت الماضي بمناسبة الذكرى المئوية لانطلاقة السينما المصرية تحت عنوان "الصحافة والسينما في مائة عام".

_________________
إنتهى عصر العبيد وبدأ عصر الملوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egyptstars.yourme.net
HMH
المدير
المدير


المساهمات : 1133
تاريخ التسجيل : 16/08/2007
العمر : 21
الموقع : http://egyptstars.yourme.net/

مُساهمةموضوع: رد: خلاف بين مؤرخي ونقاد السينما حول تاريخ مئوية السينما المصرية   الخميس أغسطس 23, 2007 3:00 am

الله يعطيك العافيه خبر جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egyptstars.yourme.net/
NM
مشرفة
مشرفة
avatar

المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 22/08/2007
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: خلاف بين مؤرخي ونقاد السينما حول تاريخ مئوية السينما المصرية   الإثنين سبتمبر 03, 2007 1:42 am

مشكور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خلاف بين مؤرخي ونقاد السينما حول تاريخ مئوية السينما المصرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجوم مصر :: المنتديات المتنوعة :: أخبار الفن العربية-
انتقل الى: